سن البلوغ الجنسي المناسب


http://alarab.co.il/data/news/Coup2508089.jpg

تحيط بفترة البلوغ العديد من التساؤلات قد يجهلها الأهل أحياناً الأمر الذي تسبب فى تعرض الطفل لمشكلات نفسية أو جنسية إذا لم تمر هذه المرحلة بصورة طبيعية ، وهنا يأتى دور التوعية لتمر هذه المرحلة بسلام.

وعن هذه المرحلة يقول د. خالد دعبيس أستاذ المسالك البولية ورئيس الجمعية الأفريقية للصحة الجنسية : سن البلوغ المناسب غير محدد ويختلف بين الجنسين ، وهي تبدأ فى البنات من عمر 9 : 11 ، والأولاد من 11 : 13 ، وقد يتعرض الطفل فى حالة البلوغ المبكر إلى تأخير الطول الطبيعي لسنه ، لأن مع بداية البلوغ تخرج هرمونات معينة تغلق مراكز النمو بالعظام ، أما في حالة تأخر البلوغ تحدث مشاكل أخرى عديدة.
ويضيف د. دعبيس : يدخل الطفل فى هذه المرحلة مع افرازات الغدة النخامية وهذا ما يحدد ظهور الأعراض الجنسية الثانوية الطبيعية مثل ظهور الشنب والذقن والنمو العضلي وزيادة تركيز كميات الدهون فى بعض مناطق الجسم، كل هذه التغيرات تعمل على تشكيل واختلاف الجسم خلال هذه المرحلة للجنسين.

هذا المقال اضيف الأربعاء, سبتمبر 30th, 2009 فى 12:40 م تحت قسم الثقافة الجنسية, الطب الجنسى. يمكن تتبع التعليقات عليه عن طريق RSS 2.0 التغذية. يمكنك اضافة رد, او trackback من الموقع الخاص بك.

أضف تعليقك