اجوبة دكتور خالد منتصر 3 يونيو


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Health/2010/6/week1/ulcers.gif

شرح الدكتور خالد منتصر بشكل مستفيض المرض المعروف بـ”بهجت” وهوالالتهاب المناعي الذي يصيب الأوعية الدموية، مسبباً تقرحات في الفم والأعضاء التناسلية تكون مصحوبة بإصابات في العين، المفاصل، الجلد، والجهاز الهضمي، ولا يعرف له سبب حقيقي حتى الآن. بالإضافة الى التطرق الى موضوع الافرازات المهبلية شارحا الفرق بين الطبيعية منها والمرضية، كما أوضح كل ما يتعلق بتكييس المبايض.

السلام عليكم ورحمه الله بركاته
انا شاب ابلغ من العمر 25 سنة اعاني من التهاب شديد في الخصية مع الم في مفصل الركبة والم اسفل البطن ويستمر لمدة يومين بالكثير ويكون جلد الخصية مقرفط وحجمها اكبر من الخصية السليمة وبعد مدة من الزمن تعود نفس المشكلة انما في الخصية الثانية.
على هذا الموال لمده ثلاث سنوات مع العلم انني امارس العادة السرية لغاية الآن بمعدل مرتين في اليوم. انا غير متزوج وكانت لي ممارسات كثيرة في السابق مع بنات وشباب وتكون هناك فطريات في الخصية والقضيب احيانا وراجعت اكثر من طبيب واجمع الجميع أن هناك التهابا في البرستات. اما بالنسبة للفطريات فقد أجريت زرعاً وكانت النتيجة أني أعاني من مرض اسمه بهجت مثل الذي يوجد في الفم مع العلم انني اعاني انا وامي واخوتي بفطريات الفم واستعمل كثير من المضادات والتحاميل التي صرفها لي الطبيب واشعر بتحسن ولكن بعد فترة من الزمن تعود المشكلة نفسها.
ونصحني الطبيب بالزواج وعدم حبس المني وقت الشهوة. فما هوعلاجي وهل له تاثير على الزواج.

عزيزي:
مرض بهجت من الأمراض التي يجهلها الكثيرون وهذه فرصة لكي يعرف القراء  معلومات أكثر عن هذا المرض الغامض عن طريق أسئلة وأجوبة والاستعانة بآراء الخبراء مثل د.رضوان غزال:

ما هومرض بهجت؟
مرض بهجت أوداء بهجت هوالتهاب مناعي يصيب الأوعية الدموية، مسبباً تقرحات في الفم والأعضاء التناسلية تكون مصحوبة بإصابات في العين، المفاصل، الجلد، والجهاز الهضمي، ولا يعرف له سبب حقيقي حتى الآن. وقد سمي هذا المرض على اسم أول طبيب اكتشفه وهوطبيب أمراض جلدية من تركيا اسمه “خلوصي بهجت” وقد اكتشفه عام 1937، وأول ما وصف المرض بوجود ثلاثة علامات مميزة هي تقرحات الفم وتقرحات الأعضاء التناسلية والتهاب جزء من العين يسمى العنبية، ثم بدأت علامات وأعراض المرض بالتوسع، حتى عرف أنه نوع من التهاب الأوعية الذي يصيب عدة أجهزة في الجسم، فهو يصيب الأوعية، الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي، ونادراً ما يصيب الكلى، ويشخص المرض في أكثر الحالات بناء على أعراضه ومن خلال فحص المريض.

هل مرض خلوصي بهجت هومرض شائع وأين ينتشر؟
ينتشر هذا المرض في بعض الأجزاء من العالم مثل الشرق الأقصى والأوسط وكذلك حوض البحر الأبيض المتوسط، وأشهر الأقطار التي ينتشر فيها المرض هي اليابان، كوريا، الصين، إيران، تركيا، تونس والمغرب، وتتراوح نسبة حدوثه ما بين 1/10.000 في اليابان إلى 3 أشخاص من كل 1000 شخص في تركيا بينما، تقل نسبة حدوثه في شمال أوروبا لتصبح حوالي 1/300.000، كذلك فقد وجدت حالات قليلة في الولايات المتحدة وأستراليا. ويعتبر مرض بهجت نادر الحدوث عند الأطفال حتى في الأماكن الجغرافية التي ذكرت سابقاً والتي ينتشر فيها المرض ولا تكتمل صورة المرض عند الأطفال الأصغر من 16 سنة إلا في 3% فقط من المرضى ويعتبر سن ما بين 18 و40 سنة هوالسن الشائع لحدوث المرض، ونادراً ما يبدأ المرض بعد سن الخمسين وتكاد تتساوى نسبة حدوثه عند الذكور والإناث (الذكور أكثر قليلاً) ولكن المرض يكون أكثر شدةً عند الذكور.

ما هي أسباب داء بهجت؟
لا تزال أسباب المرض الحقيقية غير معروفة، ويعتقد البعض بأن هناك بعض العوامل الوراثية التي تجعل الطفل أو المريض أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وقد اتهمت عوامل بيئية ومناعية وإنتانية في إحداثها للمرض، ويمكن القول أنه مرض من منشأ متعدد العوامل ويصيب شخص لديه استعداد جيني أو وراثي للمرض مع قيام بعض العوامل الانتانية بإطلاق المرض، ولا تزال الأبحاث مستمرة للوقوف عند أسباب المرض وطرق علاجه.

هل داء بهجت هومرض وراثي؟
لا توجد أية دلائل حتى الآن على أن هذا المرض هومرضٌ وراثي ولكن وجد أن المرض قد يكون مرتبطاً بوجود بعض الجينات مثل وجود الزمرة النسجية  ووجود الجين . وقد لوحظ هذا الارتباط في المرضى القادمين من حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأقصى، ولكن الحالات المشاهدة في نفس العائلة هي حالات قليلة وتشكل 5 % من الحالات.

هل من الممكن الوقاية من مرض بهجت؟
للأسف فحتى الآن أسباب هذا المرض غير معلومة وبالتالي فلا يمكن منعه.

هل هومرض معدي؟
لا، داء بهجت ليس مرضاً معدياً.

ما هي أعراض وعلامات مرض بهجت؟
تتميز أعراض المرض بحدوثها بشكل هجمات، ولا يوجد تناغم بين الأعضاء المصابة، فقد يصاب عضو مختلف في كل مرة، والحرارة قليلة المشاهدة خلا هجمات المرض، ووجود الحرارة يستدعي البحث عن التهابات الأوعية الأخرى، وأهم أعراض مرض بهجت هي:

1- تقرحات الفم: قرحات الفم هي من أهم علامات مرض بهجت ولا يمكن وضع التشخيص دون وجودها، وهي تشاهد في 98 % من الحالات، أي تكاد تكون موجودة في كل المرضى وتعتبر من الأعراض الأولى حيث تظهر في ثلثي المرضى كأعراض أولية، وعند الأطفال تظهر القرح صغيرة ومتعددة ومن الصعوبة التفرقة بينها وبين القرح العادية وبينما نادراً ما تظهر أي قروح كبيرة إلا أنها تكون صعبة المراس ولا يتم علاجها بسهولة. وتتميز تقرحات الفم في داء بهجت بأنها مؤلمة، وقد تكون على شكل قرحة وحيدة أومتعددة، وتقيس من عدة مليمترات إلى 1 سم، وذات حدود واضحة، وتكثر على الوجه الداخلي للشفتين، وعلى باطن الخد، وعلى الوصل بين الشفة واللثة، وقد تصيب سقف الحنك والبلعوم، وحتى اللوزات، وقد تتحرض التقرحات الفموية وتظهر في داء بهجت بعد تناول بعض الأطعمة مثل: الفواكه مع القشر، الجوز، البندق، اللوز، وكذلك قد تثار قرحات الفم بمرض الأسنان وبالدورة الشهرية عند النساء، وبالتبدلات العاطفية، وقد تسبب صعوبة الأكل عندما تكون كبيرة، ولا تترافق مع تضخم العقد اللمفاوية وتشفى دون أن تترك ندبات، ولا يمكن تفريق تقرحات الفم المشاهدة في داء بهجت عن تلك التقرحات المشاهدة بسبب القلاع العادي، ولكن عند تكرارها وكثرتها وترافقها مع أعراض أخرى فهي تستدعي التفكير بمرض بهجت.

2- تقرح أوقرحات الأعضاء التناسلية في داء بهجت: تشاهد في 60 إلى 65 % من الحالات، وجودها يشد الانتباه لداء بهجت، وعند الأطفال الذكور تظهر هذه القرح على كيس الخصية وبنسبة أقل على القضيب وقد تترك هذه القرح بعض الآثار الدائمة في المرضى البالغين، كذلك قد يعاني المريض من التهاب الخصية. أما في الإناث فغالباً ما تظهر القرح على الأعضاء التناسلية الخارجية وقد تصيب عنق الرحم والمهبل، وتشبه هذه القرح تلك الموجودة في الفم وتقل نسبة حدوث مثل هذه القرح عند الأطفال مقارنة بالبالغين، وهي قد تكون مؤلمة، وكثيرة، وقد تكون غير مؤلمة، وتترك بعد تندبها ندبات فاقدة الصباغ، وهذا يفيد في التشخيص الراجع لمرض بهجت.

3- الأعراض الجلدية واختبار باثرجي في مرض بهجت: قد تكون العلامات الجلدية هي أولى علامات المرض، وهي سليمة غالباً، لكنها تسبب القلق للمريض، ومن الصعب اكتمال تشخيص مرض بهجت دون العلامات الجلدية هذه، وتتنوع إصابات الجلد حيث قد تظهر في صورة طفح يشبه حب الشباب ويظهر ذلك فقط بعد البلوغ، كذلك قد تظهر بعض الحبوب الحمراء والتي غالباً ما تكون موجودة على الساقين وتظهر هذه الحبوب المؤلمة قبل البلوغ في أغلب الحالات. أما اختبار باثرجي فهو يقيم رد فعل الجلد للوخز بالإبر ويستخدم كاختبار لتشخيص المرض ويكون اختبار باثرجي إيجابياً عندما يشاهد الارتكاس الايجابي للوخز بالإبر بعد 24 إلى 48 ساعة، وذلك على الوجه الداخلي للساعد، بظهور حطاطة أوبثرة جلدية (على صورة حبيبة حمراء أومليئة بالصديد تظهر على الجلد بعد 24 إلى 48 ساعة في مكان الوخز بإبرة معقمة)، ويستخدم لذلك إبرة قياس 21 ج 21 G، وتكون نتائج اختبار باثرجي أقل فائدة عند استخدام الإبر ذات الاستخدام لمرة واحدة وعند تعقيم الجلد قبل الوخز، وقد يشاهد ارتكاس اختبار باثرجي بعد وضع المصل الوريدي للمريض أوتلقيه لحقنة عضلية، وإجراء اختبار جلدي ما، ومن الإصابات الجلدية الأخرى يمكن مشاهدة: الحمامى العقدة، حطاطات، حويصلات، بثرات، وأهم العلامات الجلدية في داء بهجت هي الدمامل الكاذبة.

4- إصابة العين في داء بهجت: وهي من الأعراض البالغة الخطورة في مرض بهجت، وتظهر في 50% من المرضى وترتفع هذه النسبة في الذكور لتصبح 70% وغالباً ما تصاب العينين معاً وفي معظم الحالات يحدث ذلك بعد2 – 3 سنوات من بداية المرض وغالباً ما يسلك التهاب العين مساراً مزمناً مع بعض فترات من النشاط بين الحين والآخر ويصيب الالتهاب كلاً من الغرفة الأمامية والخلفية للعين وبعد كل فترة نشاط يخلف الالتهاب تلفاً في العين وفي الشبكية مما قد يؤدى إلى ضعف الإبصار تدريجياً، وما يحدث هوالتهاب في العنبية الخلفية وبسبب التهاب الأوعية فيها، ومن ثم تنخرها وانسدادها، وقد يصاب الجسم الزجاجي لاحقاً ويفقد شفافيته، وقلما تشاهد تقرحات الملتحمة، والتهاب القرنية، وتميل إصابة العين للازمان وقد تنكس، والاختلاطات الرئيسية هي الساد والعمى، ويقدر أن مريض واحد من بين مريضين من مرضى داء بهجت قد يصاب بالعمى بعد 5 سنوات من بدء الإصابة العينية، ويمكن التقليل من خطر العمى بالعلاج المبكر التخصصي بالكورتيزون وكابتات المناعة.

5- إصابة المفاصل في داء بهجت: تحدث الإصابة مبكراً، وقد تسبق بقية الأعراض بأشهر أوسنوات، تصاب المفاصل في 30-50% من الأطفال وأشهر المفاصل التي تتأثر هي مفاصل الكاحل، الركبة، الرسغ والكوع. وقد يشاهد ألم المفاصل فقط، وقد يحدث التهاب مفصل وحيد، أوعدد قليل من المفاصل (أقل من 4) وغالباً ما يستمر التهاب المفاصل لأسابيع قليلة تزول أعراض الالتهاب بعدها دون أن تسبب أية تشوهات، ولكن التهاب المفاصل ينكس وفي مفاصل أخرى، وتكون صورة المفاصل طبيعية، ونادراً ما يحدث تخرب في المفصل، وقلما يحتاج الأمر لإجراء بزل المفصل أوخزعة الغشاء المفصلي، وقلما يصاب المفصل الحرقفي.

6- إصابة الجهاز العصبي في مرض بهجت: نادراً ما يصاب الجهاز العصبي في الأطفال الذين يعانون من المرض ولكن قد تحدث بعض التشنجات، ارتفاع في ضغط السائل المحيط بالمخ، وعند الكبار تشاهد الإصابة العصبية في 20 % من الحالات فقد تشاهد الأعراض التالية: الصداع، ضعف نصف الجسم، صعوبة البلع، التهاب السحايا، شلل الأعصاب المحركة للعين، ووذمة حليمة العصب البصري وارتفاع الضغط داخل الجمجمة وخثرة الوريد الدماغي، ولا يمكن التنبؤ بحدوث إصابة عصبية، وبصفة عامة تكون الأعراض أشد عند الذكور عنها لدى الإناث وعند بعض المرضى قد تظهر إصابة الجهاز العصبي في صورة اضطرابات نفسية.

7- إصابة الأوعية الدموية في مرض بهجت: يحدث الخثار الوريدي السطحي في داء بهجت في 30 % من الحالات، وتحدث في 12-30% من الأطفال المصابين بالمرض وقد تكون مؤشراً سلبياً على مسار المرض إذ أنها غالباً ما تصيب الأوعية الدموية الكبيرة في الجسم. ولعل أشهرها هي أوردة الساقين والتي قد تؤدى إلى تورم وألم في ربلة الرجل، وقد تصاب الشرايين ويحدث الخثار وأمهات الدم، وقد يحدث التمزق فيها، وأخطرها إصابة شرايين الرئة، وتتميز بحدوث نفث الدم، ويمكن التخفيف من خطرها بالعلاج بكابتات المناعة، وأما مميعات الدم فقد تكون خطرة على المريض, وقد تحتاج أمهات الدم للجراحة.

8- إصابة الجهاز الهضمي في مرض بهجت: وهي أكثر شيوعاً عند أطفال الشرق الأقصى وتظهر على شكل تقرحات في الأمعاء، تقرحات في المري والمعدة والمعي الدقيق، وأحيانا حافة الشرج، وفي حالات نادرة قد تسبب انثقاب الأمعاء، وقد تشبه أعراض التهاب الكولون التقرحي النزفي، أوداء كرون، وتكثر الإصابات الهضمية في اليابان لتصل إلى 30 % من الحالات وتكون حوالي 5 % في تركيا، ويشكوالمريض والطفل من كثرة الغازات والغثيان وتطبل البطن، وأحياناً الإسهال ونقص الشهية، وقد يحدث نزف المستقيم، وسجلت حالات قليلة من التهاب البنكرياس.

9- إصابة العضلات في مرض بهجت: وهي نادرة الحدوث، وتسبب آلام عضلية معممة وفي نهايات الأطراف، وقد يحدث التهاب عضلات حقيقي، وقد تتورم العضلات وتصبح مؤلمة، ونادراً ما يترافق ذلك مع ارتفاع الفوسفاتاز كيناز .

10 – إصابة القلب في مرض بهجت: قد تحدث إصابة قلبية في داء بهجت وقد تسبب التهاب العضلة القلبية، والتهاب الشغاف، واعتلال الصمامات القلبية، وقد يحدث التهاب التأمور، والذي قد يكون ناكساً ومتكرراً، ووصفت حالات من إصابة الشرايين الإكليلية وتشكل أمهات الدم والاحتشاء القلبي والموت المفاجئ.

11 – الإصابة الرئوية في مرض بهجت: يحدث في داء بهجت ارتشاح رئوي، مع أو بدون إصابة الجنب، وقد يحدث نفث الدم، وقد يحدث الانتان الجرثومي الثانوي.

12 – الإصابة البولية والكلوية في داء بهجت: وهي نادرة جداً، وتسبب اعتلال الكلية النشواني، وتحدث عند المرضى غير المعالجين بشكلٍ جيد وغير المتابعين، وبعد عدة سنوات من الإصابة، وسجلت حالات من اعتلال الكلية الكببي، من نوع اعتلال الكبب المنمي، مع ترسبات للـ ، وقد تحدث خثرات وريدية كلوية، وسجلت حالات من إصابة الخصية والبربخ وهي تدل على سوء تقدم المرض .

هل يتشابه المرض في كل الأطفال؟
لا، فقد يظهر المرض في بعض الأطفال في صورة قرح بالفم مع بعض الإصابات الجلدية بينما في أطفال آخرين قد يظهر المرض في صورة التهاب العينين مع تأثر الجهاز الهضمي. كذلك تختلف شدة المرض من الذكور إلى الإناث حيث يكون المرض أكثر شدة في الذكور.

هل يختلف مرض بهجت في الأطفال عنه في البالغين؟
بالمقارنة بالكبار فإن مرض بهجت يعتبر مرض نادر في الأطفال وقبل البلوغ يختلف المرض إلى حد ما في الأطفال عنه في الكبار أما إذا ظهرت أعراض المرض بعد البلوغ فتتشابه أعراض المرض في الأطفال والكبار.

كيف يتم تشخيص مرض بهجت؟
يعتمد تشخيص المرض بصورة أساسية على الأعراض الإكلينيكية، خاصة بوجود تقرحات فموية تناسلية متكررة، وقد يستغرق المرض من 1 إلى 5 سنوات حتى تكتمل صورته، لذلك يتأخر التشخيص غالباً لمدة 3 سنوات ولا توجد فحوص مخبرية نوعية وخاصة لتشخيص مرض بهجت وإنما هناك فحوص تساعد على التشخيص، ويظهر العامل الوراثي من خلال تكرر الزمرة النسجية  في حوالي نصف الأطفال والمرضى المصابين ويكون المرض شديداً إلى حد ما في هذه المجموعة من الأطفال والمرضى التي تحمل هذه الزمرة النسجية. وتكشف فحوص الدم وجود ارتفاع في تعداد الكريات البيضاء، المعتلة، وارتفاع العامل الثامن من عوامل التخثر، والخزعة الجلدية تظهر التهاب الأوعية مع ترسبات المتممة ولكنها ليست نوعية، وكذلك يكون اختبار باثرجي إيجابياً في 60-70% من المرضى، أما لتشخيص إصابات بعض الأعضاء مثل الأوعية الدموية والجهاز العصبي فيحتاج الطبيب المعالج إلى صور شعاعية خاصة مثل تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي  . ولأن مرض بهجت قد يصيب عدد كبير من أعضاء الجسم فإن المريض غالباً ما يحتاج إلى استشارة أخصائي العيون والجلد والأعصاب.
وهناك معايير عالمية لتشخيص مرض بهجت وهي نوعية لدرجة 96 % من الحالات ويشترط للتشخيص غياب أي تفسير مرضي سريري آخر للحالة، ووجود المعيار الأول دائماً، وهو:
•وجود تقرحات فموية متكررة أو ناكسة لأكثر من 3 مرات خلال سنة على الأقل
إضافةً لوجود معياريين من المعايير الأربعة التالية:
1. تقرحات تناسلية متكررة
2. آفات عينية
3. آفات جلدية
4. إيجابية تفاعل أواختبار باثرجي

ما أهمية هذه الاختبارات في تشخيص داء بهجت؟
1- يعتبر اختبار باثرجي أحد الاختبارات الهامة لتشخيص مرض بهجت وهوأحد خصائص المرض والتي تساعد على تشخيصه ويتم إجراء الاختبار بوخز الجلد من 3-5 مرات باستخدام رأس إبرة معقم ويختار الطبيب غالباً الجانب الداخلي للذراع لإجراء الاختبار ويقيم مكان الوخز بعد 24-48 ساعة من وقت الوخز. كذلك يمكن أن يلاحظ الطبيب نفس التفاعل في الجلد مكان وخز الإبرة عند أخذ عينة الدم من الوريد أوبعد إجراء جراحة، ولذلك لا ينصح لمريض بهجت بإجراء أية جراحات غير ضرورية.

2- هناك بعض التحاليل الطبية ذات الفائدة للمساعدة في التفرقة بين هذا المرض والأمراض الأخرى إلا أنه يجب التأكيد على أنه لا يوجد اختبار مخبري خاص بمرض بهجت وان كانت الاختبارات الدالة على نشاط المرض ودرجة الالتهاب تكون عادة مرتفعة. وقد يلاحظ الطبيب أن تحاليل الدم تظهر بعض الأنيميا (فقر الدم) أوزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، ولا توجد حاجة لإعادة التحاليل الطبية إلا إذا كان ذلك يساعد في تقييم نشاط المرض أومتابعة الأعراض الجانبية للأدوية المستخدمة.
3- يوجد العديد من تقنيات التصوير الإشعاعي والتي تساعد في تقييم مدى إصابة الجهاز العصبي والأوعية الدموية، مثل تصوير الشرايين لكشف أمهات الدم، وتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي في الإصابة العصبية المركزية.

هل من الممكن علاج مرض بهجت والشفاء منه؟
من الممكن أن تتم السيطرة على نشاط المرض إلا أن المريض قد يعاني من بعض نوبات النشاط من وقت لآخر، ولذا يمكن القول بأنه يمكن السيطرة على المرض ولكن لا يمكن الشفاء منه، ولا يعتبر المرض مميتاً إلا نادراً في الحالات المهملة وغير المعالجة.

ما هوعلاج داء بهجت؟
لا يوجد علاج شافي ومحدد لمرض بهجت، ولكن هناك عدد كبير من الأدوية والتي يمكن استخدامها لعلاج إصابات الأعضاء المختلفة. وبينما قد يوجد بعض المرضى الذين لا يحتاجون إلى أي علاج دوائي فعلى الصعيد الآخر قد يحتاج بعض المرضى إلى أكثر من دواء خاصة أولئك الذين يعانون من إصابة العينين والجهاز العصبي أوالأوعية الدموية، ونظراً لندرة المرض بين الأطفال فإن معظم الخبرات المتوفرة لعلاج هذا المرض مستمدة من علاج المرض في الكبار وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج المرض العقاقير التالية:

1- الكورتيزون: وهوحجر الأساس في علاج مرض بهجت، وهوعقار فعال للسيطرة على الالتهاب ويمثل هذا العقار العلاج الأساسي في حالة إصابة العين حيث يطبق موضعياً، أوالجهاز العصبي أوالأوعية الدموية وغالباً ما تكون جرعة العلاج كبيرة (1-2 ملغ/كغ/في اليوم) وفى بعض الحالات التي تحتاج إلى تحقيق تحسن سريع وملموس قد يعطي الطبيب الكورتيزون للمريض في صورة حقن وريدي (30 ملغ/كغ/يومياً لمدة 3 أيام) كذلك تفيد مراهم الكورتيزون في علاج قرح الفم أما القطرات فتستخدم لعلاج العين. ويجب أن يعطى الكورتيزون في الحالات التالية بشكلٍ إلزامي: الإصابة العصبية والإصابة العينية، ويعطى بجرعة مبدئية مقدارها 1 ملغ لكل كغ من الوزن، وفي الحالات الشديدة من هجمات المرض يعطى الميثيل بردنيزولون بجرعة وريدية كبيرة 1 غ خلال 3 ساعات، ثم يستمر العلاج لمدة 6 أسابيع ثم تخفض الجرعة تدريجياً، وقد يحتاج بعض المرضى لجرعة صيانة لفترة طويلة، تبلغ 5 إلى 10 ملغ في اليوم.
2- الأدوية المثبطة للجهاز المناعي: تستخدم هذه الأدوية حينما يكون نشاط المرض شديداً مثل أولئك الذين يعانون من التهابات شديدة بالعين أوالأعضاء الداخلية وتشمل هذه الأدوية عقارات الأزاثيوبرين، سيكلوسبورين، وسيكلوفوسفاميد. وهي تخفف من الاعتماد على الكورتيزون، ولكن لا تعطى لوحدها، وتعطى في الحالات الشديدة من المرض، وهناك دراسات حالية حول دواء الانترفيرون.
3- الأدوية المضادة للتجلط الدموي: وذلك في حالة إصابة الأوعية الدموية وان كان عقار الأسبرين كافياً في معظم المرضى.
4- علاجات موضعية لقرح الفم والأعضاء التناسلية.
5- العلاج البيولوجي (مضادات ت ن ف  ) وهذا علاج حديث يستخدم في بعض المراكز وان كان لا يزال تحت التقييم، وهومكلف حتى الآن.
6- عقار الثاليدوميد: يستخدم هذا العقار لعلاج قرح الفم في بعض المراكز.
7- عقار الكولشيسين: وكان هذا العقار يستخدم في الماضي لعلاج كل أعراض مرض بهجت ولكن حديثاً وجد أنه أكثر فاعلية في علاج التهابات المفاصل والحبيبات الجلدية، وقد يشارك مع الأسبيرين.
ويحتاج علاج مرض بهجت والمتابعة الطبية إلى فريق عمل يشمل بجانب أخصائي روماتيزم الأطفال، أخصائي الرمد، أمراض الدم ويجب أن يكون التواصل مستمراً ما بين الأسرة أوالمريض مع الطبيب المعالج.

ما هي الآثار الجانبية للعلاج المستخدم في مرض بهجت؟
تتنوع الآثار الجانبية تبعاً للدواء المستخدم ويمكن تصنيف هذه الآثار كالآتي:
1- الكولشيسين: ويعتبر الإسهال من أهم الأعراض الجانبية لعقار الكولشيسين والذي قد يسبب أيضا، وان كان ذلك في حالات نادرة، انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، كذلك قد يسبب نقصاً في عدد الحيوانات المنوية.
2- الكورتيزون: بالرغم من كفاءة الكورتيزون في السيطرة على الالتهاب إلا أن استخدامه يكون دائماً محدوداً نظراً للآثار الجانبية التي يسببها خاصة مع استخدامه لمدة طويلة حيث قد يؤدى استخدام الكورتيزون إلى مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، هشاشة العظام، المياه البيضاء في العين وتأخر نمو. وينصح دائماً بأخذ الكورتيزون كجرعة واحدة في الصباح. كذلك يجب إضافة الكالسيوم إلى قائمة العلاج خاصة إذا كان المريض سيستخدم الكورتيزون لمدة طويلة.
3- الأدوية المثبطة للجهاز المناعي:
قد تتنوع الآثار الجانبية لهذه الأدوية في بعض الأوجه إلا أنها تشترك في تقليل مناعة الجسم وجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الميكروبية. وبالإضافة إلى ذلك فعقار الآزاثيوبرين قد يؤثر على الكبد وقد يؤدي استخدامه في بعض الحالات النادرة إلى انخفاض عدد خلايا الدم. أما عقار السيكلوسبورين فقد يؤثر على الكلى أويسبب ارتفاعاً في ضغط الدم وفي بعض الحالات قد يؤدي استخدامه إلى زيادة نموالشعر في الجسم ومشاكل في اللثة. أما الأعراض الجانبية لعقار السيكلوفوسفاميد فتشمل تثبيط نخاع العظام، مشاكل في المثانة، التأثير على الدورة الشهرية، كما قد يؤدي استخدامه لمدة طويلة إلى العقم. لذلك يجب المتابعة الدورية لهؤلاء المرضى وعمل تحاليل للدم والبول كل شهر أوشهرين.

***

اشكرك دكتور على مساهماتك النيرة وما تقدمه من ثقافة مفيدة،
انا فتاة عزباء 24 سنة لي مشكلة دكتور اعاني من افرازات بيضاء دائمة في جهازي بشكل يومي ولا رائحة فيها واحيانا اجد افرازات صفراء هي كذلك لا رائحة فيها وللاشارة فانا اتذكر منذ ان بلغت وهذه الافرازات في ارجوان تفسر لي سببها وخطورتها لانها تقلقني جدا ولا اريدها.

عزيزتي:
افرازات المهبل كثيرة ومتعددة منها الطبيعى ومنها المرضى ، ولذلك يجب الفحص ولكن يجب أن تعلمي ماهوالطبيعي وماهي الافرازات المرضية حتى تستطيعى التفريق:
أ‌-الإفرازات الطبيعية

الإفرازات الطبيعية لدى البالغين تكون مائية ، سائلة، شفافة، وهي تفرز من:
1- الغدة البارثولينية – وهي أكثر المناطق إفرازا .
2- المهبل – حيث يحتوي على البكتيريا المسماة “ديدرلين” وهذه البكتيريا تحول الجليكوجين “مادة سكرية” إلى أحماض هذا بالإضافة لاحتواء المهبل على مواد بروتينية وبعض العناصر .
3- إفرازات عنق الرحم – والرحم، وقناة فالوب حيث تبلغ ذروتها في منتصف الدورة أي في فترة الإباضة. هذا بالإضافة إلى أن غدد الرحم تزيد نتيجة القرحة أونتيجة استعمال موانع الحمل (الحبوب المحتوية على الاستروجين والبروجسترون) أونتيجة الحمام المهبلي المنظم حيث يحث عنق الرحم على الإفرازات .
4-تزيد الإفرازات خلال فترة الحمل وذلك يعود إلى ارتفاع الاستروجين وزيادة الدورة الدموية .

ب- الإفرازات الناتجة عن حالات مرضية:

وهي إفرازات تكون نتيجة التهاب المهبل، عنق الرحم، الرحم، قناة فالوب .
1- إفرازات صفراء أوخضراء اللون تكون نتيجة إصابة الرحم بالبكتيريا.
2- الإفرازات المهبلية البيضاء، جامدة تسبب الحكة، وهي ناتجة عن الإصابة بالفطريات.
3- الإفرازات المهبلية ذات الرائحة تدل على الإصابة بالتريكوموناس ، أما الرائحة الكريهة فتدل على وجود جسم غريب أوتقرح في الأنسجة.
4-وجود ناسور حيث يمر البول من خلال المهبل .
5-النزيف ( الدم ) – يجب التأكد من مصدره وأسبابه حيث يكون مؤشرا إلى عدة احتمالات:
- خلل وظيفة الهيبوتلامس، الغدة النخامية، الغدة الدرقية أووظيفة عمل المبيض .
- النزيف في سن اليأس نتيجة تضخم البطانة الداخلية للرحم أونتيجة وجود ألياف رحمية.
- أمراض الدم المتعلقة بنقص المواد اللازمة لتخثر الدم .
- الالتهابات الحادة المزمنة .
- الأورام الحميدة والخبيثة.
- الإرهاق العقلي والجسدي وتغيير المناخ.
- نقص الفيتامينات .
- سن البلوغ – نتيجة عدم انتظام وعدم كفاية الهرمونات الجسدية.
- إصابة المهبل بجروح نتيجة وجود مواد كيماوية أوأجسام غريبة .

ج-العوامل المساعدة والمسببة للإصابة بالالتهابات المهبلية:

- التعرض للبرودة .
- انتقال العدوى عن طريق الزوج ( السيلان ، التريكوموناس ، السفلس).
- عدم النظافة الكافية للجهاز التناسلي .
- التهابات المسالك البولية المتكررة.
- العلاج بالمضادات الحيوية لفترة طويلة والتعرض للعلاج الكيميائي .

د-أنواع الالتهابات المهبلية:

1-التهاب المهبل والأعضاء الخارجية للجهاز التناسلي ومجرى البول وتكون العدوى عند البالغين والكبار عن طريق الاتصال الجنسي . ( السيلان ، البكتيريا ، التراكوموناس . . . وغيرها من الأمراض المعدية ).
2- ضمور المهبل ( مرض الشيخوخة ) حيث يصاب المهبل بالالتهابات نتيجة نقص هرمون الاستروجين .
3- الإصابة بالفطريات وهذه تزيد حدوثها عند النساء الحوامل أوالمصابة بمرض السكري واللاتي يستعملن حبوب منع الحمل والمضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا التي تحول الجليكوجين إلى أحماض ، مما يسبب إصابة المهبل بالفطريات.
4-إصابة المهبل بالدفتيريا .
5-التهاب الجروح المتواجدة في المهبل نتيجة الإصابة بجسم غريب أومواد كيماوية أونتيجة القروح الناتجة عن الإصابة بالميكروبات العضوية أومرض بهجت .

ه- تشخيص الالتهابات المهبلية:

الطريقة الصحيحة هي اللجوء للطبيب لتحديد نوع العدوى عن طريق الفحص المجهري أوالزراعة للعينة المأخوذة من المهبل وليستطيع الطبيب أيضا تشخيص مصدر الالتهاب ومعالجته .

ملاحظة:
يجب وقف الحمام والعلاج المهبلي لمدة 24 ساعة قبل أخذ العينة.

و-إرشادات ونصائح لمعالجة الالتهابات المهبلية:

1- غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون الطبي جيدا ثلاث مرات يوميا ثم تنشف المنطقة جيدا أوتترك خالية من الملابس لمدة نصف ساعة .
2-دهن المنطقة جيدا بالدهون الموصوفة من قبل الطبيب بعد الغسيل وتترك خالية من الملابس لمدة من الوقت .
3- عند استعمال التحاميل المهبلية يجب إدخال التحميلة إلى أبعد ما يمكن ويفضل وضعها مساء عند الاستعداد للنوم . وذلك للبقاء في وضع الاستلقاء.
4- تجنبي الملابس الداخلية التي تحتوي على نايلون واستعملي الملابس القطنية .

***

أنا فتاة عمري 27 عاما ولدي أخت وحيدة عمرها 23 عاما وهي جامعية وفتاة مثقفة وجميلة عندما بلغت 15 عاما لاحظت أنها تجلس لوحدها وتبكي من دون سبب ولأنها توأم روحي حاولت مرارا أن أفهم السبب فباحت لي بالسر وهوأنها عندما كانت تبلغ من العمر 7 سنوات تعرضت للتحرش الجنسي من قبل أحد أقاربنا لعدة مرات والمشكلة انها لا تستطيع التذكر كل ما تتذكره أنه كان يخلع عنها ملابسها وينام فوقها وعندما ينتهي كانت تشعر بآلام في بطنها لكنها لا تذكر ماذا كان يفعل ولم تخبر أحدا وقتها لشدة خوفها منه فهل من وسيلة لمعرفة إذا كانت قد تعرضت للاعتداء وفقدت عذريتها والمشكلة الآن انها كلما سمعت بقضية اعتداء على طفل تتأزم نفسيتها وتبكي وليس هناك من احد يعلم عن هذا الموضوع غيري ولكني لا أعرف كيف أساعدها على تجاوز مشكلتها هذه فانا قلقة جدا أن يؤثر هذا الموضوع عليها وألا تستطيع الزواج. أرجوكم ساعدوني كيف نتأكد أنها لم تفقد عذريتها وهل من طريقة لجعلها تتجاوز هذه الأزمة النفسية أوأن هذا سوف يؤثر عليها حتما عندما تتزوج فلن تستطيع تقبل الممارسة الجنسية وأرجوالاحاطة علما أن هذا الشخص كان عمره تقريبا حوالي 19 سنة وقد توفي عندما بلغ 30 عاما لكنها على الرغم انه فارق الحياة لاتستطيع نسيان الموضوع.

عزيزتي:
التحرش الجنسي يترك آثاراً مدمرة على نفسية البنت ويجعلها اما كارهة له أوعدوانية ومنتقمة ثأراً من صنف الرجال!، لابد من علاجها نفسياً قبل الغرق في حل هاجس العذرية ، فاكتشاف العذرية سهل بالفحص لدى طبيب النساء، ولكن الاصعب هوالتاهيل النفسي.

***

أولا أحيك دكتور على جهودك المبذولة لتثقيف الأمة العربية،
ثانيا مشلكتي وبإختصار هي أنني شاب عمري 26 سنة متزوج منذ أربعة سنوات بإمراة أصغر مني بثماني سنوات ومنذ الليلة الأولى والى اليوم لم أقربها، لأنها تخاف من “الدخلة” لقد صرفت مآت الساعات في الكلام معها لأقنعها لكن دونه جاجز نفسي، وكلما حاولنا تنسحب هي وتأخذ بالبكاء.
أخذتها الى الدكتورة نسائية فكلمتها بأمور كنت قد أخبرتها بها لكن لم يجدي أبدا.
حاولت باللين فلم ينفع بالعنف (أي شديد الكلام:بدون شتم أوضرب طبعا، فلم ينفع).
والآن هي تقول لي اذهب وتزوج زوجة أخرى أما أنا فلا أستطيع.
بحث في النت فلم أجد لمشكلتي مثيلا. لا أدري ماذا أفعل أرجوك فالضغوطات علي كثيرة ولا استطيع أن أبوح لأحد بهذا الأمر.

عزيزي:
فوبيا الجنس مرض جذوره نفسية، ومن الممكن أن تكون زوجتك مريضة بالتشنج المهبلى أوبال  ، وغالباً الحل ليس عند طبيب النساء لكنه عند الطبيب النفسي الذي سيستطيع التوصل للجذور النفسية التي سببت لها ذلك واعتقد انها تعرضت لتحرش اومحاولة اغتصاب عنيفة او لم تتاهل نفسيا للدورة الشهرية ….الخ.

***

أنا امجد من مصر وعندي مشكلة اتمنى منك المساعدة … يظهر لي اشياء غريبة ومؤلمة في القضبب هي تشبه الجروح ولا ادري ما اذا كانت عميقة ولكنها تُخرِج سائل يجعل القضيب يلتصق بالملابس الداخلية ويؤلم جداً عند محاوله نزعه. غالباً تحدث عندما اتوقف عن العادة السرية لفترة. ما هذا وهل اتعامل معها كجروح عادية؟

عزيزي:
اقرا موضوع مرض بهجت وقارن .

***
دكتور بعد عملية أغلاق الرحم لزوجتي تغيرت عملية الجماع لم تعد تصلها النشوة وأن أتتها تصاحبها توتر وحالة عصبية وبكاء وضيق تنفس علما أنها قبل العملية كان أداؤها الجنسي ممتاز هل الحالة عضوية أم نفسية حتى أصبحت تتهرب من الجماع لما يصاحبه.

عزيزي:
اعتقد انك تقصد ازالة الرحم، سؤالك مهم ويشغل بال نساء كثيرات، والمدهش أن الجنس يسير بطريقة عادية جداً بعد إزالة الرحم، وفي أحيان كثيرة يتحسن الجنس نتيجة تحسن الكثير من الأعراض المقلقة التي يتسبب فيها الرحم الكبير المليء بالأورام الليفية. بالطبع لن تحمل بأطفال، وأيضاً هناك تغيير في طبيعة الأورجازم وهوغياب الإنقباضات الرحمية أثناء النشوة.
أحياناً يقصر المهبل بعد إزالة الرحم، ما سيؤدي إلى بعض الألم الذي من الممكن تلافيه بالوضع الجنسي الذي تكون فيه الزوجة غي أعلى من الزوج لتتحكم في مدى الإختراق، وثانياً تضم الساقين أثناء العملية الجنسية، وثالثاً إستخدام الكريمات والمرطبات.
كما وأن الجنس مباشرة بعد الجراحة مؤلم ولا بد من الإنتظار ستة أسابيع حتى تلتئم أماكن الغرز.
إزالة الرحم والمبايض يؤدي إلى بعض التغيرات الهورمونية وعلى طبيب النساء إعطاء الزوجة الهورمون البديل.
أحياناً قلة البروجستيرون وإضطرابه تضعف الرغبة الجنسية وهنا الحل هوالبروجستيرون تحت إشراف الطبيب.

***

السلام عليكم
اجرت زوجتي جراجة لاستئصال كيس على المبيض بسبب انفجاره وادى الى نزيف وقمنا بعمل اشعة تلفزيونية وقررت الدكتورة ضرورة فتح البطن لإجراء التنظيف واستئصال الكيس حيث انها كانت تتابع مع الدكتورة وكانت تعطيها علاج لتنشيط المبايض بسبب تاخر الدورة الشهرية كلوميد + بروجومنفا وبعد شهرين من تناول هذة الادوية وبعد عملية الجماع شعرت بالم شديد وظل لمدة ما يقرب من 14 ساعة وبعد الكشف قررت الدكتورة لابد من اجراء العملية فورا واجرهتها منذ يومين …. طبيبي العزيز اريد ان اعرف مدى خطورة هذه العملية على الانجاب وهل يمكن لها الانجاب بعد ذلك حيث اننا متزوجون منذ ثلاثة اشهر فقط وتبلغ من العمر 23 عام وما هي نسبة الانجاب مستقبلا باذن الله.

عزيزي:
أولاً من الممكن أن تحمل زوجتك بعد ازالة التكيس، ولكن سأحاول تعريف المرض أكثر عن طريق الأسئلة والأجوبة مع د.لايوس:

تكيس المبيض هوعبارة عن عدة أعراض متلازمة معا إلى جانب وجود خلل هرموني في الجسم ولذلك هوليس بمرض واحد ولكن مجموعة أعراض متلازمة معا ولكن لتبسيط التسمية سنشير هنا له بمرض تكيس المبايض.

ما مدى انتشار هذا المرض؟
هناك حوالى من 5 – 10 % من النساء مصابات بهذا المرض وهوسبب رئيسي لعدم حدوث الحمل.
ما أهم أعراض هذا المرض؟

بعض من الأعراض التالية قد تحدث:
•  انقطاع الدورة الشهرية أونزول متباعد للدورة الشهرية .
•  اضطراب في الإباضة.
•  ارتفاع نسبة الهرمون الذكري في الدم مما يؤدي إلى ظهور الشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين بصورة كثيفة .
•  عدم القدرة على الإنجاب وذلك نتيجة لعدم حدوث الإباضة.
•  ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض، وذلك يلاحظ من خلال فحص الالتراساوند المهبلي .
•  زيادة الوزن.
•  عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي .
•  اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .
•  ارتفاع في ضغط الدم .
•  في بعض الحالات يحدث مناطق في الصلع في الرأس .
•  ظهور حب الشباب وتصبح البشرة ذهنية .

ما هي المسببات؟
السبب الرئيسي غير معروف، هناك دراسات تؤكد أن هناك سبب وراثي له، حيث وجد أن أكثر من أنثى في العائلة واحدة تكون لديها هذه الأعراض . ودراسات أيضا بينت أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين في الجسم لها علاقة في الموضوع، كما أن بعض الأدوية مثل تلك التي تستعمل لعلاج الصرع ممكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض في الإناث اللواتي يستخدمنهن .

هل هناك علاج جذري له؟
لا، لم يتوصل العلم لعلاج جذري ولكن معالجة الأعراض كلّ على حده يقلل من ظهور هذه الأعراض .

هل هناك فحص مخبري محدد لتشخيصه؟
كما قلت سابقا بأنه ليس هناك سبب معين لحدوث الأعراض وبالتالي ليس هناك فحص محدد لتشخيصه .

كيف اذا يتم التشخيص؟
يعتمد تشخيص أل  على الفحص الإكلينيكي للمريضة وكذلك إجراء فحص الالتراساوند المهبلي للمبايض إلى جانب بعض الفحوصات المخبرية في الدم، ومع وجود الأعراض التي سبق ذكرها يتم تشخيص ال .

كيف يتم التشخيص بطريقة الالتراساوند؟
يتم إجراء الالتراساوند المهبلي، ويظهر المبيض على شكل ( حلقة مثل حبات اللؤلؤ ) . (String Of Pearl ) ونعني هنا بحبات اللؤلؤ هوالأكياس الصغيرة في المبيض حيث عادة ما يوجد ما بين 8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض، كما أن يكون هناك تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه بين مرة ونصف الى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي، كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في وسط المبيض من حول الأكياس الصغيرة .

ما هي الفحوصات التي يجب متابعتها باستمرار؟
هناك عدة فحوصات يجب متابعتها حتى لولم يكن هناك رغبة في الإنجاب ومنها مستوى السكر في الدم، مستوى هرمون الأنسولين في الدم، مستوى الدهنيات، ويتم الفحص مرة واحدة كل عام، كذلك نسبة هرمون الغدة الدرقية .

هل كل السيدات اللواتي يعانين من تكيس في المبايض يعانين من تأخر في الإنجاب؟
إذا كانت درجة تكيس المبايض أدت إلى عدم حدوث الإباضة فبالتالي سيكون هناك تأثير على القدرة على الإنجاب، ولكن في بعض الحالات يكون هناك علامات على وجود تكيس في المبايض ولكن دون تأخر في الإنجاب .

هل ممكن وجود دورة منتظمة بدون إباضة؟
نعم، ولكن حدوث الإباضة يعتمد على الفترة ما بين الدورتين المتتاليتين .

هل ممكن الاعتماد على درجة حرارة الجسم لعلامة حدوث الإباضة في وجود تكيس في المبايض؟
هذا يعتمد على درجة تكيس المبيض .

هل استعمال الكلوميد مفيد في حالات تكيس المبيض؟
نعم، يمكن استعمال الكلوميد في هذه الحالات ولكن حوالي 40 % منهم يحدث لديهن الحمل إذا حدثت الإباضة ويستعمل لمدة 3 – 4 دورات شهرية متتالية .

هل يؤثر تكيس المبايض على نوعية البويضات؟
نعم، فان تكيس المبايض يؤثر على نوعية البويضات، أما بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الدم أوبسبب تأخر الإباضة .

ما فائدة علاج الكورتيزون إضافة إلى علاجات محدثات الإباضة؟
إن الكورتيزون يساعد في تخفيض مستوى الهرمونات الذكرية التي تكون عامية في هذه الحالات وهذا يساعد في أحداث الإباضة ولكن استعماله يجب أن يكون بحذر وباستشارة الطبيب المعالج، حيث أن له تأثير على هرمون الأنسولين في الدم .

هل هناك أهمية لاستعمال البروجسترون ( المثبت ) في حالات تكيس المبايض؟
عادة الحالات التي تعاني من تكيس المبايض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفض ولذلك من المستحب إعطاء البروجسترون إلى حبوب أوتحاميل مهبلية لدعم بطانة الرحم .

هل يمكن استعمال أدوية مرض السكري مع أدوية تنشيط المبيض؟
الجواب: نعم، يمكن ذلك وقد أصبحت هذه الطريقة شائعة بين الأطباء، وفي بعض الحالات يمكن استعمال أدوية مرض السكري 3 – 16 شهر قبل استعمال منشطات المبايض، تعتمد طول الفترة على مستوى هرمون الأنسولين في الدم في هذه الحالات .

هل وجود تكيس المبايض يزيد من فرص حدوث التنشيط الفوق متوقع للمبايض؟
نعم، وذلك لوجود بويضات صغيرة متعددة في هذه الحالات ولذلك فان الهدف هوتنشيط نضوج بويضات معينة دون أن يحدث للبويضات الصغيرة وعلميا وجدان استعمال دواء مرض السكري  ) يقلل من حدوث الاستجابة الزائدة .

هل يجب تناول علاج أسبرين الأطفال خلال العلاج لحدوث الحمل في هذه الحالات؟
في الحقيقة هذا القرار يترك للطبيب المعالج حسب حالة المريضة وهناك دراسات أجريت وتبين أن فرصة إتمام الحمل دون مضاعفات تزيد عند استعمال أسبرين الأطفال .

هل هناك علاقة بين تكيس المبايض ومرض البطانة الرحمية الهاجرة؟
في الحقيقة الجواب غير معروف وان وجد المرضين معا فهناك احتمال وجود أسباب وراثية يكون لها علاقة في الموضوع .

ما هوالعلاج الجراحي لتكيس المبايض أوما يعرف بثقب المبيض أواستئصال جزء من المبيض؟
بالنسبة لاستئصال جزء من المبيض فهي طريقة جراحية قديمة ولا تستعمل إلا أن تحتاج لإجراء فتح بطن مما يؤدي إلى مضاعفات كالالتصاقات والتي تؤدي بدورها إلى العقم . أما الطريقة الأخرى وهي الأكثر شيوعا الآن وهي إجراء عملية تثقيب للمبيض عن المنظار ألبطني ونسبة نجاح العملية تصل إلى 50 % – 70 % ولكن في بعض الحالات تصل نسبة النجاح إلى أقل من 25 % يختلف من طبيب لآخر حسب طريقة علاجه .

ما هوارتفاع هرمون الحليب في الدم وكيف يتم علاجه؟
ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم يكون موجود في معظم هذه الحالات وهذا الارتفاع ممكن أن يؤدي إلى إفراز الحليب من الثدي، أويؤدي يؤدي فقط إلى اضطراب الدورة الشهرية وفي حالات نادرة يكون بسبب وجود ورم في الغدة النخامية وهذا يستدعى لإجراء فحص رنين مغناطيسي للدماغ، وهذه ممكن استئصاله جراحيا وهذا علاج دوائي لحالات ارتفاع هرمون الحليب في الدم وهومفيد جدا.

هل نسبة الاجهاضات تزيد في حالات تكيس المبايض؟
لوحظ أن هناك تزايد في نسبة الاجهاضات في حالات تكيس المبايض تصل الى 45 % ولكن السبب غير معروف ويقال أن ذلك بسبب ارتفاع  في هذه الحالات . وهناك بعض الدراسات تفيد أن ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين يؤثر على انغراس الأجنة وأيضا على مرحلة تطور الجنين .

هل علاج أل  يقلل من فرص حدوث الإجهاض؟
نعم، يجب استعمال خلال الشهور الأولى من الحمل خاصة في حالات الإجهاض المتكرر .

هل حالات تكيس المبايض لديهم قابلية لحدوث مرض سكري الحمل؟
نعم ، هناك فرصة حدوث مرض سكري الحمل في هذه الحالات .

هل هناك فرصة للشفاء تماما من تكيس المبايض بمجرد حدوث الحمل؟
لا، لن يكون هناك شفاء تام من تكيس المبايض في حالة حدوث الحمل، ولكن في بعض الحالات يحدث تغيرات في جسم المريضة خلال الحمل مما يؤدي إلى انتظام الدورة بعد انتهاء الحمل .

ما هي الأدوية المستعملة في علاج أعراض تكيس المبيض؟
حبوب منع الحمل من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية، وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية كعلاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف .

ما هي الطرق المستعملة لإنزال الدورة الشهرية؟
ممكن استعمال حبوب منع الحمل ومن النساء ممن يرفض هذه الأدوية وفي هذه الحالة يمكن استعمال حبوب البروجسترون مثل  .

هذا المقال اضيف الجمعة, يونيو 4th, 2010 فى 1:59 ص تحت قسم اسئلة القراء, الثقافة الجنسية, الطب الجنسى, مقالات وكتب. يمكن تتبع التعليقات عليه عن طريق RSS 2.0 التغذية. يمكنك اضافة رد, او trackback من الموقع الخاص بك.

10 تعليق على “اجوبة دكتور خالد منتصر 3 يونيو”

  1. sherif Says:

    لى صديق مقبل على الزواج ويستحى ان يهب لدكتور لكى يسأله
    ان عضوه الذكرى 4 سم فى الارتخاء والانتصاب حوالى 10سم هل هذا سيؤثر على مهامة الجنسية ام يتجه للعملية الجراحية وشكرا لكم

  2. ahmed Says:

    انا مقبل على الزواج و قمت بالتحاليل و كل شئ كان على ما يرام لكن اعاني من اعوجاج في القضيب للاسفل بنسبة متوسطة فهل ذلك يوثر على العلاقة الجنسية؟

  3. يوسف من الشرقيه Says:

    د/ انا ابلغ من العمر 21 عام وداخل على خطوبه ولسه لم ابلغ لحد الان ؟ من فضلك جاوب عليا باسرع وقت ممكن

  4. كريم محمود Says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ارجو افادتى جزاكم الله خيرا انا شاب 24 سنة فى يوم بكلم خطيبتى بعد مخلصت المكالمة دخلت الحمام فوجئت بورم فى القضيب من فوق تحت الراس مباشرة اتخضيت جدا المهم نمت وصحيت لقيت الورم راح الحمد لله ولكن كان فيه اثر دائرة مكان الورم اللى اختفى وبعدها بيوم تقريبا مبقاش فى حاجة خالص ” رحت للدكتورحكتلو قالى كلام كتير واستفسر عن حجات كتير انا عملتها وجاوبتة عليها بصراحة قالى متخغش مش ايدز بس اعملى تحليلن واحد تحليل سائل بروستاتا والتانى مزرعة سائل بروستاتا ولكنى لم اقوم بعمل التحاليل لانى عرفت ان الطبيب لازم يدخل صباعو فى فتحة الشرج . ماذا افعل يا دكتور جزاك الله خيرا وهو الدكتور لما قالى كدة عاوز يتاكد من ايه مش عارف وارجو الرد عشان انا مدمر نفسيا وقربت اتجوز ربنا يباركلك والسلام عليكم ورحمة والله وبركاتة

  5. محمد Says:

    السلام عليكم
    انا شاب عندي 19 سنه وعندي استفسار يا دكتور ويمكن حضرتك تريحني لان بجد فيه افكار واوهام بتيجي في دماغي ومش عارف اتخلص منها
    انا امارس العاده السريه كثيرا تقريبا شبه يومي وانا لم امارس الجنس ابدا و وانا هذه الايام احس ان القضيب لا يصل الي الانتصاب الكامل وحتي ولو وصل الي الانتصاب الكامل بعدهاتقريبا بدقيقه احس انه يتراخي وايضا بعد القذف يتراخي وعندي سرعه قذف وقرات في ردك ع احد الاسئله ان السائل الذي يخرج يشبه الماده اللزجه او شبيه لذلك ولكن السائل لدي ليس كذلك ولكنه يشبه الماء وايضا ليس كثيرا فانا اخاف ان يكون مرض
    فارجو منك الرد علي سؤالي في اسرع وقت وشكرا

  6. محمد Says:

    لو سمحت جاوبني ع السؤال
    انا مستني الرد في اسرع وقت

  7. تامر Says:

    سؤالي هل سرطان الرحم ينقل العدوه , فطليقتي كانت مصابه بسرطان الرحم هل سينتقل الى من سااتزوجها؟ فقد سمعت انه مرض ناتج عن طريف فايروس؟ ارجو الافاده. وهل يمكن عمل فحوصات لي؟

  8. ناصر محمد Says:

    انا عمري 40 سنه لم اتزوج مارست العاده السريه بشراهه وصار عندي التهابات و الام ف ف البطن و القضيب يكون منتصبا تعالعجت من امراضي لكن بعد ذلك اصبح الانتصاب ضعيفا و القذف سريع كان هذا من 10 سنوات والان انا مقبل ع الزواج ماذا افعل

  9. SOUR SOUR Says:

    انا شاب في الــ 30
    أعاني من مشكلة ضعف الانتصاب عند ممارسة الجنس مع زوجتي إلى درجة عدم حدوثه، إذ أنني أضطر إلى ممارسة العادة السرية بيدي أثناء المعاشرة لأحافظ على الانتصاب، مع عدم وجود حاجز الخجل أو الارتكاس النفسي، إلا أننب لا أشعر باستثارة للعضو أثناء المداعبة
    مع العلم أنني لا أعاني هذه المشكلة تقريباً أثناء ممارسة العادة السرية
    أريد أن أسأل هل هذه عنة أم ضعف، وهل بالامكان اختبار القدرة الجنسية بطرية حيادية طبية صرفة لتتضح المشكلة أمامي، ولأصل إلى نتيجة، أم يجب عيادة طبيب مختص؟

  10. fatima Says:

    لسلام عليكم ورحمة الله انا امراة في سن26, متزوجة مند 6 سنوات. مشكلتي هي انني اتناء المعاشرة الزوجية لا اصل الى الذرة و للذة الجنسة وسبب في ذلك هو ان زوجي يقدف بسرعة اتناء لمداعبة او بعد ايلاجة بمدة قصيرة لا تتجاوز العد اقصاه الى 5 وعند المحاولة التانية يصيبه ارتخاء في الضو, وبعد محاولات وحين انتصابه يطيل قليلا حينها ابدا احس ببعض اللذة حينها هو يكون قد انتها يقوم باخراجه دون الاهتمام لي مما يصيبني بالاحباط وهذا جعلني لا احب الممارسة معه و ارفضه كلما طلب مني ذلك حيث اصبحنا نمارس الا بعد مرور اسبوعين او ثلاتة انا اطلب منه الذهاب الى الطبيب و هو لا يريد بحجة ان لا يعرف اي طبيب مختص في هذا المجال بمدينة مراكش ولا يريد ان يسأل احد خوفا من نضرة الناس الية بانه ليس رجلا كاملا

أضف تعليقك